7
يوليو

تنظيف مواسير المياه

تُدرك كل أسرة أهمية المحافظة على نظافة ونظام أحواض المطبخ والحمام. ذلك لأن هذه الأماكن هي الأكثر استخدامًا في المنزل ومن ثمَّ تتعرض للاتساخ بسرعة أكبر من الأماكن الأخرى في المنزل. فأحواض المطبخ تمتلئ بكثير من الأواني والطواجن والأكواب وأدوات المائدة التي تحتاج إلى تنظيف كل يوم، وكل فرد من أفراد الأسرة يستخدم حوض الحمام لغسل الوجه واليدين والحلاقة وتنظيف الأسنان، ومن ثم فالمتوقع حدوث انسدادات في أنابيب الصرف بين الحين والآخر. وتمثل أنابيب الصرف المسدودة مصدر إزعاج في المنزل لأنها تؤدي إلى سيلان المياه المستعملة ووجود روائح كريهة، ولكن ليس من الصعب معالجتها. في الواقع يمكن أن يصبح تسليك أنابيب الصرف المسدودة عملاً خاليًا من الإزعاج.

1) المنظفات الكيماوية لأنابيب الصرف
توجد منتجات عديدة مصنعة لهذه المهمة على وجه الخصوص. وعند سكب منظفات أنابيب الصرف الكيماوية داخل الأنبوب المسدود مباشرة فإنها تعمل على تحليل الدهون والرواسب المتراكمة التي تسبب الانسداد. تحتوي هذه المواد الكيماوية على مكونات خاصة مُعدَّة للقضاء على الجراثيم الضارة التي تسبب الروائح الكريهة المنبعثة من أنبوب الصرف المسدودة. بعد قيام منظف أنابيب الصرف بمفعوله، ستنصرف المياه المتبقية في الحوض بسهولة، وستزول الرائحة الكريهة.
من المهم دائمًا اتباع تعليمات استخدام المنتج عند استخدام منتجات تنظيف للأغراض الصعبة، ليس فقط لأسباب الصحة والسلامة، ولكن لأن أنواع الأنابيب المسدودة المختلفة تتطلب حلولاً مختلفة. فالانسداد المائي في حوض المطبخ – على سبيل المثال – يُعالج بطريقة مختلفة عن أنبوب الحمام المسدود الذي ما زال يتقاطر منه الماء ببطء.
2) منظفات أنابيب الصرف الطبيعية
لأسباب مرتبطة بالبيئة والسلامة، يُفضل كثير من الناس تنظيف أنابيب الصرف المسدودة بمواد طبيعية قبل اللجوء إلى الكيماويات الثقيلة. ومن الطرق الناجحة في هذا الأمر ما يلي:
• اسكبي كوبًا واحدًا على الأقل من صودا الخبز في حوض جاف حتى يدخل المسحوق إلى الأنبوب المسدود، وتأكدي من دخول المسحوق إلى أنبوب الصرف.
• بعد ذلك اسكبي كوبين تقريبًا من الماء المغلي داخل أنبوب الصرف وانتظري عدة دقائق.
• أضيفي كوبًا آخر من صودا الخبز وأتبعيه مباشرةً بكوب من الخل الأبيض النقي.
• سدي أنبوب الصرف. سوف تسمعين صوت فقاعات وأزيزًا ينبعث من أنبوب الصرف. لا تخافي؛ هذا أمر جيد!
• بمجرد اختفاء الفقاعات، أضيفي كوبين آخرين من الماء المغلي.
إن هذه طريقة ممتازة للتأكد من عدم بقاء الحوض مسدودًا. جربي هذه الطريقة مرة واحدة كل شهر لمنع حدوث الانسدادات.
القضاء على الروائح الكريهة
تُعد الروائح الكريهة أحد الآثار الجانبية للانسدادات. وفي معظم الحالات، يحدث انسداد في أنبوب الصرف عند انحشار أجسام كبيرة داخل المصفاة أو تسببها في انسداد أنبوب الصرف. وبعد مدة تتعفن هذه الأجسام وتنمو بسببها البكتريا وتنبعث الرائحة الكريهة منها.
إن التنظيف المتكرر لأحواض المطبخ والحمام هو الضمان الأكيد للمحافظة على سلامة الصرف من الرواسب غير المرغوب فيها. كما أن استخدام طريقة منزلية طبيعية – مثل صودا الخبز ومحلول الخل – لتنظيف الأحواض كل أسبوع يُعد عادة طيبة يجب المحافظة عليها للتخلص من الرواسب الشحمية والطينية والروائح الكريهة.
إن الممارسات الجيدة للتخلص من النفايات ستعمل على الحد من الروائح الكريهة واحتمال انسداد أنابيب الصرف في المستقبل:
• في المطبخ: استخدمي سلة قمامة بدلاً من الحوض للتخلص من بقايا الطعام وبقايا زيت الطهي وأي نفايات ورقية.
• في الحمام: فكري في استخدام مرشح (فلتر) لفتحة الصرف لمنع حدوث انسداد بسبب الشعر وغيره من نفايات الجسم.

تسليك مجاري – شركة تسليك – شركة تسليك مجاري – شركة تسليك مجاري بالرياض

الاستخدام الخاطئ يصيب مواسير الصرف الصحي في المنزل بالانسداد وعدم تمرير المياه بشكل جيد، ما يؤدي أحيانًا إلى غرق الشقة، لذلك نقدم لك طريقة بسيطة وسهلة لتسليك الماسورة بنفسك دون اللجوء إلى السباك. 1- تأكدي من عدم استخدامك لصنابير المياه مدة لا تتجاوز ساعتين. 2 – صب الماء الساخن في مجرى المياه بدءًا من الأحواض والبالوعات وحوض الاستحمام. 3- سكب كوب واحد من صودا الخبز في الأحواض الجاف حتى يدخل المسحوق إلى الأنبوب المسدود، وتأكدي من دخول المسحوق إلى أنبوب الصرف. 4- صبي لتر ماء ساخن جدًا في كل حوض، وتأكدي من سماع صوت “فقاقيع” بداخل أنبوبة الصرف. 5- أضيفي كوب آخر من صودا الخبز وأتبعيه مباشرةً بكوب من الخل الأبيض النقي. 6- سدي أنبوب الصرف بالغطاء المخصص لها. 7- بمجرد اختفاء الفقاعات، أضيفي كوبين آخرين من الماء المغلي.

دائما ما يعاني اي بيت من انسداد مواسير الصرف الصحي و ايضا المعانا مع عامل الصرف الصحي لذلك اولا لابد ان تعرفي كيف تتجنب إنسداد نظام الصرف الصحي لحمامك أو تتعامل معه عند حدوثه؟؟؟!!! تحوي ممرات الصرف بأحواض الحمامات كل أنواع المواد غير الملائمة التي قد يكون منها بواقي كريم الحلاقة أو الشعر أو بواقي الصابون، وهي تلك المواد التي قد تُسبب إنسداد نظام الصرف الصحي مما يجعل عملية تصريف المياه بطيئة أو غير ممكنة من الأصل .

هذه هي بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على سلاسة التصريف في نظام الصرف الصحي لحمامك، وكذلك …ما ينبغي عليك فعله إذا حدث الإنسداد.
أولاً: كيف تحافظ على سلاسة تصريف نظام الصرف الصحي
إسكب مياه ساخنة لمدة 30 ثانية مرة كل أسبوع لتتجنب حدوث أية إنسدادات.
ضع ملعقة كبيرة من ملح الطعام في الحوض ثم أسكب ببطء ربع فنجان من الخل الأبيض عليه، إترك الحوض لمدة ساعة دون إستخدام ثم إسكب مياه ساخنة لتصريف الملح و إسكب نصف فنجان من أي منظف سائل في الحوض بشكل دوري.
ثانيًا: كيف تتعامل مع إنسداد نظام الصرف الصحي في حمامك
عند حدوث بطء في تصريف المياه في حمامك، إستخدم مزيج من بيكربونات الصوديوم والخل للتعامل معه.
ضع نصف فنجان من بيكربونات الصوديوم في الحوض ثم أسكب ببطء نصف فنجان من الخل عليه، وحيث أن بيكربونات الصوديوم مادة قاعدية والخل حامضي، فإن إتحادهما سوف يخلق تفاعلاً يعمل على تصريف الإنسداد.
يعتبر إستخدام السلاكة أحد الوسائل التي يمكن الإعتماد عليها لمواجهة الإنسداد في نظام الصرف الصحي.
إحرص على تغطية فتحة الحوض قبل البدء ثم ضع مياه بإرتفاع من 2 – 3
بوصة في الحوض ثم ضع السلاكة مباشرةً فوق فتحة الصرف وإبدأ في
الضغط لعدة مرات، وبعد الإنتهاء من ذلك يفترض أن يتم تصريف المياه
وإذا لم يحدث ذلك فحاول مرة أخرى.
إذا لم تثبت الطرق السابقة فعاليتها في التغلب على الإنسداد، فإن الخيار التالي أمامك هو إستخدام سوستة التسليك وهي عبارة عن قطعة طويلة رفيعة من المعدن الملفوف ذات خطاف معدني صغير في نهايتها، أدخل السوستة في فتحة تصريف الحوض مع لفها أثناء الدفع في أنبوب التصريف.
تعتبر السوستة صلبة بما يكفي لإختراق الإنسداد الموجود في الإنبوب من خلال عمل ثغرة، أو يمكن إستخدام الخطاف الموجود في نهاية السوستة لجذب الكتلة المسببة للإنسداد وإخراجها من الأنبوب.
إسكب ماء ساخن في أنبوب التصريف بعد تسليك الإنسداد لإزاحة آية
بقايا من الإنسداد قد لا تزال عالقة في الأنبوب.

الوسوم:, , ,

There are no comments yet

Why not be the first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *